عاجل

صوت وصورة

العثماني يسارع لإخراج ضريبة التضامن ضد الوقائع الكارثية بعد “فاجعة الراشيدية” !

المصدر: كوليس بريس

طرحت الحكومة المصادقة على رسم شبه ضريبي يسمى “رسم التضامن ضد الوقائع الكارثية” لفائدة صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية ، في اجتماعها الحكومي المقبل الخميس 12 شتنبر.

يأتي ذلك بعد تسلسل عدة فواجع أودت بحياة عدد من المواطنين جراء الفيضانات الطوفانية التي اجتاحت معظم مدن المملكة ، و كان آخرها انقلاب حافلة بإقليم الراشيدية و أودت بحياة 17 شخصاً و 30 جريحاً في حصيلة مرشحة للإرتفاع.

هذا و كان المجلس الوزاري الأخير الذي ترأسه الملك بالرباط ، قد تم فيه تعيين عبد الرحيم شافعي، في منصب مدير صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية.

وبموجب هذا القانون، تحدث لجنة تتبع الوقائع الكارثية ويتم إعلان حدوث الواقعة الكارثية بموجب قرار إداري بعد استطلاع رأي اللجنة السالفة، ويتم تحديد المناطق المنكوبة وتاريخ ومدة الواقعة الكارثية، لتنطلق بعد ذلك عملية تقييد الضحايا في سجل التعداد، ثم عملية منح التعويضات من طرف الصندوق.

أما التعويض عن فقدان المسكن الرئيسي فيتم تحديده بعد استطلاع رأي هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، ولا يمكن أن يقل عن مبلغ 250 ألف درهم ، أما فقدان الانتفاع بالمسكن الرئيسي فيتم تحديده وفق القيمة الإيجارية الشهرية.

كلمات دالّة

#,

أضف تعليقاً

الاسم:
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق:
التعليق :

إعلانات