عاجل

صوت وصورة

التأفف واختيار المصطلحات واجب

المصدر: كواليس بريس

أعلن أردوغان عن تأسيس مجلس للتعاون الاقتصادي بين بلاده والجارة الشرقية الجزائر، لإخرجها من سباتها الدبلوماسي، مساهما في تنشيط الدور السياسي والاقتصادي للجزائر في أفريقيا. 

وبعد السينغال والجزائر، ينتظر أن تمتد جولة اردوغان الافريقية لتصل إلى غامبيا، وهي الجولة، التي استثنى فيها الرئيس التركي المغرب، وسط توتر بين البلدين على المستوى السياسي، والاقتصادي، بسبب تحفظ المغرب على التدخل التركي في ليبيا، وهجوم وزير الصناعة والتجارة المغربي مولاي حفيظ العلمي على اتفاق التبادل الحر بين البلدين. كان مطلوبا من السيد الوزير التأفف واختيار المصطلحات التي عبر عنها في البرلمان بأنه مستعد _لتمزيق_ ورقة الاتفاق التجاري بين المغرب وتركيا في تهكم ضمني قد يكون غير مقصود لكن سلوكيات بعض المغاربة خاصة في التعبير بها حمولة اجتماعية غير سليمة.

وليس غريبا على مجتمعنا بعد الذي أصبحنا نشاهده ونسمعه في أغلب الإنتاجات الثقافية. جل المسلسلات المغربية بها عنف لفضي ومشاهد توحي بالفضاضة والهمجية مما يؤثر سلبا على تكوين المواطن وصلت انعكاساتها إلى أعلى مستوى.

سمعنا الكثير من الألفاظ الشنيعة في هذه السنوات من عدد كبير من المسؤولين مثل اتهامات للشعب المغربي بالمداويخ وقليلي التربية وقليلي الفهم.كل إناء بما فيه ينضح.

ساهم في ذلك التعليم المغربي البعيد كل البعد عن المجال التربوي والذي يرتكز على إحراز النقط في تحصيل المادة باعتبارها الميزة الوحيدة للنجاح والتفوق.

كلمات دالّة

#,

أضف تعليقاً

الاسم:
البريد الالكتروني :
عنوان التعليق:
التعليق :

إعلانات